الملكي دوت كوم
زائرنا العزيز اهلا وسهلا بك وبقلمك نورت المنتدى

الملكي دوت كوم


 
الرئيسيةبحـثس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

                
                    

شاطر | 
 

 دراسة ألمانية تدعو إلى العودة للعلاج بالحجامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دندون

avatar

عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

مُساهمةموضوع: دراسة ألمانية تدعو إلى العودة للعلاج بالحجامة   الجمعة يونيو 01, 2012 6:48 am

دراسة ألمانية تدعو إلى العودة للعلاج بالحجامة


تُحدث تأثيراً إيجابياً لدى مرضى البدانة


وارتفاع ضغط الدم


ذكرت دراسة ألمانية أجريت على نطاق محدود أن طرق العلاج القديمة مثل الفصد (الحجامة) يمكن أن تساعد مرضى المتلازمة الأيضية بين الأشخاص الذين يعانون البدانة.

والمتلازمة الأيضية تمثل مجموعة من المشاكل الصحية، تتضمن بدانة منطقة البطن، وزيادة معدلات الدهون الثلاثية في الدم، وزيادة نسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وكلها تمثل مخاطر للإصابة بالبول السكري وأمراض القلب.



وتخلى العالم عن الحجامة كوسيلة علاجية قديمة منذ القرن التاسع عشر، عندما قرر المختصون عدم جدواها في علاج معظم الأمراض. إلا أن هذه الدراسة اكتشفت أن التبرع بالدم مرتين متتالتين قلل من مستوى ضغط الدم، وحد من أعراض الشرايين عند مرضى المتلازمة الأيضية من البدناء.

وفي هذه الدراسة، تم تقسيم أفراد العينة المكون من 64 شخصاً إلى مجموعتين، وقامت الأولى بالتبرع بـ300 مللي لتر من الدم عند بدء الدراسة، ثم كمية تتراوح بين 250 و 500 مللي لتر بعد 4 أسابيع أخرى. في حين لم تتبرع المجموعة الثانية بأي كمية من الدم.

وبعد 6 أسابيع من التبرع الثاني بالدم - وهي الفترة التي تمنح الجسم فرصة توليد دم جديد وإعادة حجم الدم لمستواه الطبيعي - انخفض مستوى ضغط الدم الانقباضي من 148 إلي 130 درجة في المتوسط.

كما سجل هؤلاء المرضي انخفاضات في مستوى سكر الدم ومعدل نبض القلب، مع تحسن في مستوى الكولسترول.

يُذكر أن التبرع بالدم يساعد في تقليل مخزون الحديد بالجسم. وأثبتت دراسة سابقة أن تراكم الحديد بالجسم يرتبط بزيادة معدلات ضغط الدم والسكري.

وقال كاتب الدراسة، أندرياس ميشالسن، من المركز الطبي لجامعة Charite ببرلين، لدورية BMC التي نشرت الدراسة، إن "التبرع بالدم ربما يجنب الأشخاص الذين يعانون البدانة، الإصابة بالبول السكري وأمراض القلب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة ألمانية تدعو إلى العودة للعلاج بالحجامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملكي دوت كوم  :: الــمــلــكـــي دوت كــــوم :: المواضيع الحرة Free threads-
انتقل الى: